good Weight & I want YOU TO LIVE With Good Health & Good Fitness

good Weight & I want YOU TO LIVE With Good Health & Good Fitness
good Weight & I want YOU TO LIVE With Good Health & Good Fitness

مدونة المماليك البحرية القسم الثقافى

مدونة المماليك البحرية القسم الثقافى
مدونة المماليك البحرية القسم الثقافى - babers for culture

07‏/08‏/2012

طـائرة F117 -A

طائرة التسلل الأمريكية الغير مرئية


تعتبر طائرة F117-A .. مجرد حلقة في برنامج تطوير القاذفات المتسللة , وتحت ظروف بالغة السرية والتعقيد , مع التنافس الشديد بين الشركات الأمريكية الكبرى .
وقد جاء تصميم هذه الطائرة بمثابة ثورة في عالم الطيران , فزواياها الحادة على شكل المثلثات مع أنعدام المنحنيات التي تعكس الأشعاعات بصورة مستوية على قطاع واسع .. أعطاها القدرة على تقليل عدد الإنعكاسات الناجمة عن حواف الطائرة , حيث أن أي رادار لا يلتقط إشعاعات إنحناء رئيسي إلا إذا كان إتجاهه متعامداً مع الأسطح , إضافة إلى أن هذه الظاهرة تكون عابرة فقط عندما تكون الطائرة متحركة .
وعلى ذلك .. فإن فرص التقاط الصدى في دورتين للرادار فأكثر تكون ضئيلة , ومن ثم يكون أحتمال اكتشاف الطائرة ضعيفاً , كما أن المواد التي استخدمت في صناعة هيكلها ووضع المحركان في أماكن عميقة من جسمها جعلا رصدها من الصعوبة على أجهزة الرادار الحالية في العالم , الأمر الذي أكسبها اسمها الأسطوري " الطائرة الغير مرئية " .
ويقارب حجمها حجم المقاتلة ( F-15 ) إيغل , كما تعتبر تكاليف الصيانة متوسطة قياساً على الطائرات المماثلة .
ويتولى قيادة F117-A طيار واحد يساعده في القيادة وتحديد الهدف والتصويب نظام آلي متطور جداً يجعل مهمته أقرب إلى المراقبة .
قامت F117-A بأول طلعة تجريبية لها في يونيو 1981م , لكن استخدامها الفعلي كمقاتلة معتمدة في سلاح الجو الأمريكي لم يبدأ إلا بعد سنتين تقريباً في 26/10/1983م .
استخدمت في المعارك للمرة الأولى في عملية غزو بنما في ديسمبر 1989م في العملية التي سميت في البنتاغون بعملية
( القضية العادلة ) لمهاجمة القوات البنمية في ريوهاتو , وقد شاركت أربع طائرات جرى تزويدها بالوقود جواً أربع أو خمس مرات .
كما أنها قد أستخدمت في بدء الحرب على العراق , حيث قامت بضرب أهدافاً للقيادة العراقية العليا قرب بغداد , وأن المقاتلات قد أنطلقت مع ساعات الصباح الأولى تمهيداً لباقي العمليات . مواصفات الطائرة :
الصنع : شركة لوكهيد الأمريكية
النوع : قاذفة هجومية واستطلاع وتجسس
قوة الدفع : محركين من طراز معدل ( F404 ) جنرال الكتريك
بقوة 4900 كجم تم وضعهما في أماكن عميقة من جسم الطائرة بشكل يقلل من فرص اكتشاف الحرارة المنبعثة منهما , كما زودت بنظام تبريد هوائي في فتحات ظاهرة على سطح جسم الطائرة .
الأبعاد : طول الجناح : 13,7 م
طول الجسم : 20,09 م
الإرتفاع : 3,78 م
الوزن : فارغة : 6,800 كجم تقريباً
بكامل حمولتها : 11,340 كجم تقريباً
السرعة : 500 ميل / ساعة
مدى العمليات : 500 ميل
التسليح : يمكن تجهيزها بأنواع مختلفة من الصواريخ والذخيرة


الموضوع الأصلى هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق